spot_img
المزيد

    كيف تختارين أفضل غسول للجسم يناسب نوع بشرتك؟

    spot_img

    يعد وقت الاستحمام جزءًا لا يتجزأ من روتين العناية الشخصية اليومي. فهو ينعش العقل والجسم ويوفر فوائد شاملة. ولكن معظمنا لا يستطيع إنكار أننا نتجاهل العناية بالجسم لصالح روتين العناية بالوجه. وبينما يعد ذلك ممارسة شائعة، فإنه لا يعني بالضرورة أن بشرة الجسم الأخرى لا تحتاج إلى الحب والرعاية. ولهذا السبب يعد استخدام غسول الجسم أو جل الاستحمام المناسب لنوع بشرتك واحتياجاتها أمرًا ضروريًا. حيث تم تصميم هذا المنظف السائل خصيصًا لتنظيف البشرة وإزالة الأوساخ والعرق والشوائب مع ترطيب وتغذية البشرة. ومع ذلك، قد يكون اختيار غسول الجسم المناسب أمرًا صعبًا، نظرًا لاختلاف أنواع البشرة والتنوع الكبير في الخيارات المتاحة في السوق. إذا كنت أيضًا مرتبكًة بشأن نوع غسول الجسم الذي يجب استخدامه، فإن هذا الدليل مثالي لك!

    ما هي فوائد استخدام غسول الجسم؟

    فوائد غسول الجسم لا تُعد ولا تُحصى، من إزالة الأوساخ وتنظيف البشرة إلى الحفاظ على توازن درجة الحموضة في البشرة. تقول أخصائية التجميل الطبية، مانيشا ب. كوثاري لـ healthshots: “يمكن أن تساعد في محاربة الأوساخ والعرق والبكتيريا”. يعد غسول الجسم أكثر ترطيبًا مقارنةً بألواح الصابون التقليدية لأنه يحتوي على مكونات مثل الألوفيرا والجلسرين والزيوت الأساسية وغيرها. قد يساعد في الحفاظ على الرطوبة ومنع جفاف البشرة والمساعدة في الحفاظ على الحاجز الطبيعي للبشرة وتقليل التهيج. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي غسولات الجسم أيضًا على مقشرات لطيفة مثل أحماض الألفا هيدروكسي أو الحبيبات الصغيرة التي يمكن أن تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يجعل البشرة أكثر نعومة ونعومة. تشير دراسة نُشرت في “المجلة الأسترالية للأمراض الجلدية” إلى أن تركيبة غسول الجسم مع الدهون يمكن أن تحسن التكوين الصحي لميكروبيوم الجلد، وتُعالج التهاب الجلد التأتبي الخفيف إلى المعتدل، وتقلل الحاجة إلى الكورتيكوستيرويدات.

    istockphoto

    *أنواع غسولات الجسم المختلفة

    غسولات الجسم المرطبة: مثالية للأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة، حيث تساعد غسولات الجسم المرطبة في الحفاظ على الرطوبة ومنع جفاف البشرة. تحتوي هذه الغسولات على مكونات مثل الجلسرين، زبدة الشيا، والزيوت الأساسية، التي توفر ترطيبًا إضافيًا مع تنظيف لطيف. تتميز هذه الغسولات بملمس كريمي، مما يترك البشرة ناعمة ومرنة.

    غسولات الجسم المقشرة: تحتوي على مقشرات فيزيائية مثل الحبيبات الصغيرة، السكر أو الملح، أو مقشرات كيميائية مثل أحماض الألفا هيدروكسي. هذا النوع من غسولات الجسم مناسب لجميع أنواع البشرة، حيث يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، وتعزيز تجدد الخلايا، ويترك البشرة ناعمة وأكثر إشراقًا.

    غسولات الجسم المضادة للبكتيريا: مصممة خصيصًا لقتل البكتيريا على البشرة. تحتوي على مكونات مثل زيت شجرة الشاي، ويمكن أن توفر تأثيرًا منعشًا. لكن الاستخدام المفرط لها قد يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة.

    غسول الجسم العضوي: خالية من المكونات الضارة مثل الكبريتات، البارابين والعطور، غسولات الجسم العضوية أو الطبيعية آمنة للاستخدام. تساعد في تنظيف البشرة وتغذيتها بشكل طبيعي. تشير دراسة نُشرت في “المجلة الدولية للعلوم الصيدلانية” إلى أن غسول الجسم العشبي يحتوي على مكونات مثل القهوة أو العسل التي يمكن أن تنظف، تُحسن البشرة، وتعالج الطفح الجلدي، وتحسن النظافة الشخصية.

    غسولات الجسم العلاجية بالروائح: تحتوي على زيوت أساسية يمكن أن توفر فوائد علاجية، وتحسن المزاج، وتعزز تجربة الاستحمام.

    غسول الجسم الهلامي: مناسب للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، يتميز بتركيبة تشبه الجل. مصمم لتنظيف البشرة دون أن يكون قاسيًا بشكل مفرط.

    ما هي المكونات التي يجب تجنبها في غسول الجسم؟

    بينما تحتوي معظم غسولات الجسم عالية الجودة على مكونات مفيدة، إلا أن بعضها قد يحتوي أيضًا على مواد كيميائية ضارة. تقول الدكتورة مانيشا ب. كوثاري إن غسولات الجسم التي تحتوي على الكبريتات، البارابين، العطور الاصطناعية، الكحول والمواد الحافظة التي تطلق الفورمالديهايد يجب تجنبها. يمكن لهذه المكونات أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، وتؤثر على وظيفة الهرمونات، وتؤدي إلى الجفاف والتهيج وربما تسبب ضررًا طويل الأمد. وفقًا لدراسة نُشرت في “مجلة السموم التطبيقية”، تُستخدم البارابين كمواد حافظة في المنتجات التجميلية، والتي يمكن أن تسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي وتؤثر على الشيخوخة.

    istockphoto

    كيفية اختيار أفضل غسول للجسم وفقًا لنوع بشرتك؟

    إليك دليل لمساعدتك في اختيار أفضل غسول للجسم وفقًا لنوع بشرتك:

    أفضل غسول للجسم للبشرة الجافة

    عادة ما تشعر البشرة الجافة بشد بعد الاستحمام وتكون أكثر عرضة للتهيج أو التقشر. تقترح الدكتورة كوثاري استخدام غسول للجسم يحتوي على مكونات مرطبة مثل الجلسرين، زبدة الشيا أو حمض الهيالورونيك للبشرة الجافة. قد تكون التركيبة الكريمية والغنية أفضل للبشرة الجافة لأنها تميل إلى أن تكون أكثر ترطيبًا مقارنةً بغسولات الجسم الجل. “تجنب الكبريتات والكحول لأنها يمكن أن تجفف البشرة أكثر”، تضيف الخبيرة.

    أفضل غسول للجسم للبشرة الدهنية

    تتميز البشرة الدهنية بمظهر لامع أو دهني. تكون أكثر عرضة لحب الشباب والبثور، لذا يُفضل اختيار غسول للجسم يحتوي على حمض الساليسيليك أو زيت شجرة الشاي، كما تقول الدكتورة مانيشا ب. كوثاري. يمكن أن يساعد غسول الجسم الخفيف القوام على تنظيف البشرة دون ترك بقايا ثقيلة. تأكد من تجنب التركيبات الكريمية لأنها يمكن أن تضيف المزيد من الزيوت إلى البشرة.

    3. أفضل غسول للجسم للبشرة الحساسة

    أنواع البشرة الحساسة تكون أكثر عرضة للتهيج أو الالتهاب بسهولة. ولأنها تكون أكثر عرضة للاحمرار والحكة أو التفاعلات تجاه بعض المكونات، يُفضل استخدام غسولات الجسم المضادة للحساسية والخالية من العطور. قد يكون المنتج الذي يحتوي على مكونات مهدئة مثل الألوة فيرا أو البابونج فعالًا، وفقًا للدكتورة كوثاري.

    4. أفضل غسول للجسم للبشرة العادية

    البشرة العادية هي بشرة متوازنة بشكل جيد، ليست دهنية جدًا ولا جافة. هذا النوع من البشرة عادة ما يكون نقيًا وذو نسيج متجانس. للبشرة العادية، استخدم غسول الجسم الذي يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما يقترح الخبراء. تجنب الغسولات المفرطة الجفاف أو الترطيب لأنها قد تعكر التوازن الطبيعي للبشرة.

    5. أفضل غسول للجسم للبشرة المتقدمة في العمر للبشرة المتقدمة في العمر، اختر غسول الجسم الذي يحتوي على مكونات مرطبة ومنعشة. ابحث عن التركيبات التي تحتوي على فيتامين E، البيبتيدات أو الريتينويدات، لأنها قد تساعد في تحسين مرونة البشرة وزيادة الترطيب. اختر تركيبة كريمية أو مرطبة للحفاظ على رطوبة البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والجفاف

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا