spot_img
المزيد

    المغنيسيوم: سر الصحة والجمال للنساء.. إليك فوائده

    spot_img

    تحتاج النساء كالرجال إلى المغنيسيوم للقيام بالعديد من المهام والوظائف الحيوية؛ إذ إنه يعد معدنًا أساسيًا لا يمكن للجسم تصنيعه، مما يعني أنه يجب الحصول عليه من خلال الطعام، مثل البقوليات، والخضروات الورقية الخضراء، والمكسرات، والبذور، أو المكملات الغذائية، فما هي أبرز فوائد المغنيسيوم للنساء وفقاً لموقع “الطبي”؟

    فوائد المغنيسيوم للنساء:

    تحسين أعراض متلازمة ما قبل الطمث

    قد يساعد المغنيسيوم النساء على السيطرة على متلازمة ما قبل الطمث (PMS) وتخفيف أعراضها المزعجة والمؤلمة أحيانًا، مثل التقلصات، ونوبات الصداع النصفي، كما تشير الكلية الأمريكية لأطباء الأمراض النسائية والتوليد (ACOG) إلى أن تناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ، وتقلبات الحالة المزاجية، وألم الثدي المصاحب للدورة الشهرية.

    تقليل أعراض القلق

    يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في تعزيز استجابة الجسم للقلق والتوتر؛ إذ يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى زيادة تعرض الجسم للإجهاد، مما يتسبب في تفاقم أعراض القلق، بينما قد تساعد مكملات المغنيسيوم على تحسين أعراض القلق والاكتئاب الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الصحة النفسية.

    الحد من مضاعفات الحمل

    من الشائع أن تعاني الحامل من ضغط إضافي على العظام مع نمو الجنين المستمر خلال رحلة الحمل، وإلى جانب الكالسيوم يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على قوة العظام، كما يمكن أن يساعد تناوله على دعم نمو الجنين الصحي، وتقليل تشنجات الساق الشائعة خلال الحمل.

    الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

    يعزز المغنيسيوم قدرة عضلات الجسم المختلفة بما في ذلك عضلة القلب على أداء وظائفها بكفاءة، لذا فإنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية؛ إذ يمكن أن تساعد مكملات المغنيسيوم على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع مستويات ضغط الدم، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم.

    بالإضافة لذلك يساعد المغنيسيوم على إطلاق أكسيد النيتريك، والذي تتمثل وظيفته الأساسية في المساعدة على استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

    تعزيز صحة العظام

    يعد المغنيسيوم معدنًا ضروريًا لبناء العظام الصحية، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، والكسور، وفقدان العظام؛ إذ إن تناول كمية كافية من المغنيسيوم ارتبط بارتفاع كثافة العظام، وتحسين تكوين بلورات العظام، وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ويعود ذلك إلى قدرته المباشرة وغير المباشرة على تنظيم مستويات الكالسيوم وفيتامين D الأساسيان لصحة العظام.

    إدارة مرض السكري

    يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية، وذلك من خلال تنظيم عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وإفراز الأنسولين، كما ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالمغنيسيوم بخطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إلى جانب دورها في إدارة أعراضه.

    الجدير ذكره، يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى تفاقم مقاومة الأنسولين التي تسبق مرض السكري من النوع الثاني، علمًا أن مقاومة الأنسولين قد تتسبب في انخفاض مستويات المغنيسيوم أيضًا.

    تحسين جودة النوم

    يمكن أن يحسن المغنيسيوم جودة النوم من خلال التحكم بأحد الناقلات العصبية الرئيسية المسؤولة عن تنظيم النوم والذي يسمى حمض غاما أمينوبوتيريك، إلى جانب قدرته على تعزيز استرخاء العضلات، وتنظيم الجهاز العصبي، لذا يشيع استخدام مكملات المغنيسيوم كعلاج طبيعي لمشكلات النوم، مثل الأرق.

    المساعدة على فقدان الوزن

    تناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يقلل من مؤشر كتلة الجسم خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم والسمنة، ويرجع ذلك لقدرته على تقليل الدهون الكلية في الجسم، لكن الأمر مازال بحاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيده.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا