spot_img
المزيد

    7 فوائد للاستحمام بالماء البارد.. تعرفي عليها

    spot_img

    رغم انّ الاستحمام بالماء الدافئ بعد يوم متعب يساعد في تخفيف التوتر و يساعدنا على الاسترخاء. إلا أنّ فوائد الاستحمام بالماء البارد تتفوق صحياً، وهو من أشهر ممارسات الطب البديل في العديد من الثقافات. قد لا يفضل بعضنا الاستحمام بالماء البارد لأننا لا نريد أن نشعر بالبرد أثناء الاستحمام في الصباح. ومع ذلك، لا تفوتي فوائده، حيث يمكن أن يخفف الاستحمام بالماء البارد من الألم، ويعزز الطاقة، ويُحسّن الصحة العامة، بحسب stylecraze. إذا كنت ترغبين بمعرفة ما هو العلاج بالماء البارد واستكشاف 7 فوائد له، تابعي قراءة بقية المقال.

    ما هو العلاج المائي البارد؟

    العلاج المائي البارد هو ممارسة استخدام الماء البارد لتخفيف الألم وعلاج مشكلات صحية متنوعة. إنه جزء من الطب البديل، ويُستخدم على نطاق واسع في الثقافات الهندية والمصرية والصينية. في العلاج المائي القائم على درجة الحرارة، يُحفّز الماء البارد أو الساخن تدفق الدم إلى الجلد والأنسجة الأساسية عن طريق تضييق أو توسيع الأوعية الدموية. يحتوي العلاج المائي على العديد من الفوائد، بما في ذلك إزالة السموم، الاسترخاء، تحسين معدل الأيض، والهضم، والترطيب.

    7 فوائد لعلاج الاستحمام بالماء البارد

    1- يساعد في منع فقدان الرطوبة:

    يمكن أن يؤدي الماء الساخن أو الدافئ إلى إزالة الزيوت الطبيعية، مما يجعل الجلد جافاً. من ناحية أخرى، يمنع الاستحمام بالماء البارد فقدان الماء عبر البشرة للحفاظ على مستويات ترطيب الجلد. كما أنه يمنع جفاف فروة الرأس وقد يساعد في الحفاظ على صحة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ انخفاض ترطيب الجلد يزيد من خطر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

    2- يحسن مزاجك:

     للعلاج المائي البارد تأثير مضاد للاكتئاب، حيث تظهر التجارب السريرية أنّ الاستحمام بالماء البارد قد يرسل نبضات كهربائية إلى الدماغ عبر مستقبلات البرودة في الجلد وينشِّط الجهاز العصبي الودي، مما قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب. ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث الدقيقة للتحقق من صحة هذه الفرضية.

    3- يساعد في تدفئة جسمك:

    يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء البارد خلال فصل الشتاء في الحفاظ على دفء جسمك! يعود ذلك إلى أنّ التعرض للبرودة ينشط الأنسجة الدهنية البنية (BAT) الموجودة في جسمك. تساعد هذه الأنسجة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم في الظروف الباردة للحفاظ على دفئك. في اللحظة التي تستحمين فيها بالماء البارد، يرتجف جسمك ويرسل نبضات عصبية إلى الدماغ. نتيجة لذلك، تنقبض العضلات وتُفعّل الأنسجة الدهنية البنية.

    4- يمنع المشاكل الصحية الشائعة:

    وجد استطلاع شمل 3018 بالغاً صحياً أنّ الأشخاص الذين كانوا يستحمون بانتظام (من الماء الساخن إلى البارد) أفادوا بتقليص بنسبة 29% في الأمراض التي أبلغوا عنها بأنفسهم خلال متابعة لمدة 30 يوماً. كما أفاد المشاركون بزيادة في مستويات الطاقة المتصورة (مثل تأثير الكافيين).

    5- يزيد من اليقظة:

    يمكن أن يزيد الاستحمام بالماء البارد من اليقظة لدى البشر،

    حيث يمكن أن يؤدي الماء البارد إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس. قد تستيقظ حواسك وتجعلها أكثر يقظة ونشاطاً بفضل هذه التغيرات الفسيولوجية.

    6-  يزيد من معدل الأيض:

    يمكن أن يعزز الاستحمام بالماء البارد معدل الأيض عن طريق تنشيط الدهون البنية التي تولّد الحرارة للحفاظ على دفء الجسم. عندما يتعرض الجسم للماء البارد، يعمل بجد للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية لإنتاج المزيد من الحرارة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يثير صدمة الماء البارد الجهاز العصبي.

    7- يقلل من مستويات الكورتيزول:

    يرتبط الاستحمام بالماء البارد غالباً بخفض مستويات الكورتيزول، هرمون التوتر. عندما يتعرض جسمك للماء البارد، يثير الجهاز العصبي استجابة للتوتر. يدفع ذلك الجسم للتكيُّف من خلال تقليل إنتاج الكورتيزول، مما يساهم في تخفيف التوتر وتحسين مزاجك.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا