spot_img
المزيد

    هل تعانين من حب الشباب الهرموني..إليك أسبابه وطرق علاجه

    spot_img

    تعاني الكثيرات من حب الشباب وفي حين يربط معظمنا ظهوره بمرحلة البلوغ، يمكن أن يستمر في ملاحقتك خلال مرحلة ما بعد البلوغ، إنه مرتبط بشكل كبير بمستويات الهرمونات في جسمك ويمكن أن يكون عنيد. حب الشباب الهرموني شائع أكثر بكثير بين البالغين مقارنة بالمراهقين. وهو أكثر شيوعاً لدى النساء مقارنة بالرجال، حيث تؤثر عوامل متعددة، مثل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، على مستويات الهرمونات لديهن. يمكن أن تسبب المشاكل الهرمونية المرتبطة بحالات طبية كامنة (مثل متلازمة تكيس المبايض)، بحسب موقع stylecraze. استمري في قراءة المقال لتتعرّفي أكثر على أسبابه وطرق علاجه، وأيضاً الأطعمة التي ينبغي تجنبها.

    ما هي أسباب حب الشباب الهرموني؟

    1- التوتر:

    عندما تكونين متوترة، يزيد جسمك من إنتاج  هرمونات الأندروجينات التي تحفّز الغدد الدهنية وبصيلات الشعر، مما يسبب حب الشباب. لذلك من الضروري للغاية إيجاد طرق للتحكم بالتوتر.

    2- منتجات العناية بالشعر والبشرة التي تستخدميها:

    قد تتسبب المواد الكيميائية في هذه المنتجات في انسداد مسام بشرتك، مما يؤدي إلى علاج حب الشباب وظهوره. لذا قبل شراء أي منتج للعناية بالشعر أو البشرة، تأكدي من أنه غير كوميدوجيني وخالٍ من الزيوت.

    3- الآثار الجانبية لبعض الأدوية:

    قد تسبب بعض الأدوية ظهور حب الشباب (مثل الليثيوم أو مضادات الاختلاج). إذا كنت تعتقدين أنّ الأدوية هي التي تسبب حب الشباب، استشيري طبيبك. إذا لم يكن بالإمكان تغيير الأدوية، استشيري طبيب الجلدية للتحكم في حب الشباب.

    4- الحالات الطبية الكامنة:

    قد تؤدي الحالات الطبية الكامنة (مثل متلازمة تكيس المبايض) إلى ظهور حب الشباب. في كثير من الأحيان، يؤدي تشخيص الحالة وعلاجها إلى التخلص من حب الشباب.

    ما هي الأعراض الأكثر شيوعاً لحب الشباب تشمل؟

    – الأكياس

    – العقد

    – البثور

    – الرؤوس البيضاء

    – الرؤوس السوداء

    كيفية علاج حب الشباب الهرموني؟

    1- حبوب منع الحمل:

    حبوب منع الحمل ليست مجرد موانع حمل هرمونية، بل يمكنها أيضاً المساعدة في تقليل ظهور حب الشباب. وفقاً لدراسة أجرتها مجموعة كوكرين شملت 31 تجربة مع 12,579 امرأة، خلصت إلى أنّ جميع حبوب منع الحمل المركبة كانت فعّالة في تحسين حب الشباب الالتهابي وغير الالتهابي.

    2- الرتينويدات:

    أحد أفضل العلاجات الموضعية لتقليل حب الشباب الهرموني هو الرتينويدات. إذا كنت تعاني من حب الشباب الهرموني الخفيف، يمكنك استخدام الرتينويدات الموضعية لتحسين حالتك. الرتينويدات هي مشتقات من فيتامين A وفعالة جداً في علاج حب الشباب. تتوفر في شكل كريمات ومستحضرات وجل. تجنّبي العلاج الذاتي ولا تبدأ باستخدام الرتينويدات بدون استشارة الطبيب. تشمل الرتينويدات الموضعية الأكثر شيوعاً: أدابالين، تريتينوين، الريتينول، وريتينا ألدهيد.

    3- الأدوية المضادة للأندروجين

    يحتوي جسم كل من الرجال والنساء على الأندروجين (الهرمون الذكري)، ولكن فائض الأندروجين يمكن أن يسبب حب الشباب، لأنه يزيد من إنتاج الزهم في الجلد.

    4- بيروكسيد البنزويل:

    تم استخدام بيروكسيد البنزويل لعلاج حب الشباب لعقود. إنه واحد من الخيارات الأكثر شيوعاً لعلاج حب الشباب بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا. وهو معتدل الكوميدوليتيك (يمنع تكوين الكوميدونات) والكيراتوليتيك (يعالج الثآليل والآفات).

    الأطعمة التي يجب تجنبها:

    1- الحبوب المكررة:

    أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يستهلكون الكربوهيدرات المكررة يعانون من حب الشباب أكثر من غيرهم. استهلاك السكر المضاف يزيد أيضا ًمن خطر ظهور حب الشباب. تجنبي الأطعمة التالية:

    – المعكرونة (المصنوعة من الدقيق الأبيض)

    – الحبوب

    – الخبز (المصنوع من الدقيق الأبيض)

    – المشروبات الغازية وأي مشروبات محلاة

    – المحليات مثل شراب القيقب، العسل، وسكر القصب.

    2- منتجات الألبان:

    هناك علاقة بين الحليب وحب الشباب. على الرغم من أن الحليب قد لا يسبب حب الشباب، إلا أنه يمكن أن يزيد من سوء الحالة الموجودة.،حيث أنّ الحليب يزيد من مستويات الأنسولين، مما يمكن أن يزيد من حب الشباب. تجنبي منتجات الألبان مثل:

    – الحليب

    – منتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والآيس كريم

    3-  الوجبات السريعة:

    يتميز النظام الغذائي الغربي بارتفاع استهلاك السعرات الحرارية والدهون والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع. وجدت دراسة شملت 2,300 شخص، أنّ تناول الكعك والمعجنات والبرغر والنقانق بشكل متكرر يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.

    4- الشوكولاتة:

     هناك جدل مستمر حول ما إذا كانت الشوكولاتة تسبب حب الشباب أم لا. ومع ذلك، أظهرت دراسة شملت 25 شخصاً يعانون من حب الشباب أنّ استهلاك كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة لمدة أربعة أسابيع تسبب في تفاقم حب الشباب.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا