spot_img
المزيد

    التريتينوين للعناية بالبشرة.. إليك كل ما تحتاجين معرفته عنه

    spot_img

    تريتينوين (ريتين-A) هو أحد أقوى المكونات لتقليل علامات الشيخوخة، لأنه يحسّن نسيج البشرة ولونها، ويدعم تجديد البشرة لتقليل علامات الشيخوخة والحفاظ على بشرة شابة. كما يساعد ريتين-A على تلاشي البقع الداكنة والتصبغات ليجعل بشرتك أكثر إشراقاً. بينما يعتبر التريتينوين قوياً جداً، يجب أن تتحلي بالصبر لرؤية النتائج الواضحة، وفقاً لـ stylecrazem. يوضح هذا المقال سبب ضرورة أن يكون ريتين-A جزءاً دائماً من روتين العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة.

    ما هو التريتينوين؟

    التريتينوين أو ريتين-A ينتمي إلى عائلة الريتينويدات (المشتقة من فيتامين A). عادةً ما تُستخدم الريتينويدات موضعياً لعلاج مشكلات البشرة مثل حب الشباب، الكلف، والصدفية، وغيرها. في عام 1984، تم اكتشاف قدرة التريتينوين على علاج الشيخوخة الضوئية. اختبر الباحثون تأثير التريتينوين على جلد الفئران لمدة 10 أسابيع ووجدوا أنه يزيد من إنتاج الكولاجين ويقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

    كيف تستخدمين تريتينوين أو ريتينA لعلاج علامات الشيخوخة؟

    1- تجنّبي استخدام التريتينوين أثناء النهار:

    قومي دائماً بتطبيق الكريم ليلاً قبل الذهاب إلى النوم، ذلك يضمن أن تحصل بشرتك على الوقت الكافي لامتصاص الدواء مما يحسن فعاليته.

    2- تجنّبي مزج التريتينوين مع بيروكسيد البنزويل:

    من الأفضل عدم استخدامه مع المنتجات الحمضية الأخرى، مثل حمض الساليسيليك، حمض الجليكوليك، وفيتامين C.

    3- قومي بتنظيف وجهك قبل تطبيق التريتينوين أو أي منتج للعناية بالبشرة:

    إذا كنت تقومين بتطبيق التريتينوين مع أي منتج آخر للعناية بالبشرة، انتظري لمدة لا تقل عن 15 دقيقة قبل تطبيق التريتينوين.

    4- تحلّي بالصبر على النتائج:

    عندما يتم استخدام التريتينوين بالطريقة الصحيحة، فإنه يُحسّن تجدد خلايا البشرة ويُبطئ من تطور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ولكن، يجب أن تكوني صبورة لتحقيق النتائج المرغوبة.

    ما هي المدة التي يستغرقها التريتينوين لإعطاء نتيجة؟

    سيستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن ترى النتائج الفعلية. وجدت دراسة رصدت تأثير التريتينوين على البشرة البيضاء أنّ العلاج بالتريتينوين يجب أن يستمر لمدة لا تقل عن ستة أشهر لملاحظة التغيرات المرئية في البشرة. لم يلاحظ المشاركون أي فرق كبير في بشرتهم خلال الأشهر الستة الأولى. ولكن، بعد مرور 12 شهراً تطورت ألياف الكولاجين الجديدة، ولاحظ الباحثون تحسناً عاماً في بشرتهم.

    istockphoto

    هل من تأثيرات جانبية محتملة لاستخدام التريتينوين؟

    إذا كنت تستخدمين التريتينوين لأول مرة، قد تواجهي آثار جانبية أولية، مثل: جفاف الجلد، التهيج، إحساس بالوخز، حكة، تقشّر، حرقان خفيف.

    أدخلي التريتينوين إلى روتينك بشكل تدريجي حيث قد يسبب حساسية للبشرة. ابدئي باستخدامه مرتين في الأسبوع واحتفظي بهذا الروتين للشهرين الأولين.

    أمور يجب مراعاتها قبل استخدام التريتينوين:

    – إذا كنت تفكرين في إجراء أي علاج للوجه، مثل العلاجات بالليزر أو التقشير الكيميائي، فلا تنس استشارة طبيبك وإخباره بأنك تستخدمين منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على التريتينوين. فقد يتداخل التريتينوين مع العلاجات الجلدية الأخرى، وقد يقترح عليك الطبيب التوقف عن استخدامه لفترة معينة قبل وبعد إجراء العلاج للوجه.

    – تجنّبي استخدام التريتينوين إذا كنتِ حاملاً.

    – احمي بشرتك، حيث يقشّر التريتينوين والريتينويدات الأخرى بشرتكِ ويجعلها حساسة للشمس. لذا، استخدمي واقي الشمس وحاولي عدم تعريض بشرتكِ للشمس لفترات طويلة لتجنب الضرر. استخدمي واقي شمس يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 وفكري في ارتداء قبعة عندما تكونين في الخارج.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا