spot_img
المزيد

    زيدي جرعة سعادتك بتناول هذه الأطعمة!

    spot_img

    يمكن للطعام أن يجعلك سعيدة لأنه يؤثر على كيمياء الدماغ والهرمونات التي ينتجها الجسم، بالإضافة إلى توفير الفوائد الغذائية، وهناك العديد من الأطعمة خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تحفز إفراز السيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبط بتنظيم المزاج. يمكن أن تؤدي أيضاً إلى إنتاج الدوبامين الذي يرتبط بالمتعة والمكافأة، وتعمل على تحسين الصحة العقلية والعاطفية. وفقاً لدراسة نُشرت من قبل المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، فإنّ السيروتونين مسؤول عن الشعور بالرضا والتفاؤل، ويمكن أن يقي من الاكتئاب ويوفر شعوراً بالنشوة. إليك 7 أنواع أطعمة تزيد جرعة السعادة.

    1- العدس

    istockphoto

    تناول شيء بسيط مثل العدس يمكن أن يجعلك سعيدة لأنه مصدر جيد للتريبتوفان ويوفر البروتينات والمواد المغذية الأساسية. التريبتوفان هو حمض أميني أساسي لا يمكن إنتاجه بواسطة جسم الإنسان ويجب أن يتم استهلاكه من خلال النظام الغذائي. العدس أيضاً بفضل محتواه من التريبتوفان، يلعب دوراً في تحسين المزاج وتعزيز الشعور بالسعادة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العدس على البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن التي تساهم في الصحة العامة وتساعد في الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم، مما يدعم الشعور بالرفاهية العامة.

    2- الحمص

    istockphoto

    الحمص هو واحد من الأطعمة التي يمكن أن ترفع من معنوياتك، فهو يحتوي الحمص على المغنيسيوم الذي يساعد في عمل الأعصاب. بالإضافة إلى ذلك، السيلينيوم والزنك يمكن أن يساعدا في مكافحة الاكتئاب والقلق، كما تشير دراسة نُشرت في مجلة Nutrients. تساهم هذه العناصر الغذائية في تحسين المزاج وتعزيز الصحة العقلية والعاطفية، مما يجعل الحمص خياراً غذائياً ممتازاً لمن يسعى للشعور بالسعادة والرفاهية.

    3- جبن القريش

    istockphoto

    جبن القريش غني بالبروتين والتريبتوفان، وبحسب دراسة نُشرت في مجلة Advances in Nutrition بروتينات الألبان يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل لأنها غنية بالتريبتوفا الذي يعزز إنتاج السيروتونين، مما يساعد في تحسين المزاج والشعور بالسعادة. بالإضافة إلى ذلك، البروتينات الموجودة في جبن القريش تدعم الصحة العامة وتساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة. استخدام جبن القريش في النظام الغذائي يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتعزيز الصحة النفسية والجسدية.

    4- المكسرات

    istockphoto

    المكسرات مثل اللوز والجوز غنية بالتريبتوفان والدهون الصحية. تربط دراسة نُشرت في مجلة European Journal of Nutrition، استهلاك المكسرات بانخفاض نسبة الاكتئاب بنسبة 23 في المائة. التريبتوفان الموجود في المكسرات يعزز إنتاج السيروتونين، مما يساعد في تحسين المزاج والشعور بالسعادة. بالإضافة إلى ذلك، الدهون الصحية الموجودة في المكسرات تدعم صحة القلب والدماغ وتساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة. تناول المكسرات بانتظام يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتعزيز الصحة النفسية والجسدية.

    5- بذور اليقطين

    istockphoto

    بذور اليقطين غنية بالتريبتوفان، تشير دراسة نُشرت في مجلة Scientific African إلى أنّ بذور اليقطين يمكن أن تعمل كمضاد للاكتئاب ويمكن الترويج لها كعلاج للاكتئاب. التريبتوفان الموجود في بذور اليقطين يعزز إنتاج السيروتونين، مما يساعد في تحسين المزاج والشعور بالسعادة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور اليقطين على مغذيات أخرى مثل المغنيسيوم والزنك، التي تدعم الصحة العامة والوظائف العصبية. تناول بذور اليقطين بانتظام يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتعزيز الصحة النفسية والرفاهية.

    6- الحليب

    istockphoto

    الحليب ومنتجات الألبان هي أيضاً من الأطعمة التي يمكن أن تجعلك سعيدة لأنها تحتوي على التريبتوفان ويمكن تضمينها في نظامك الغذائي كحليب او لبن رائب. تحتوي منتجات الألبان أيضاً على مواد يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب، ويمكن أن تؤثّر على مستقبلات السيروتونين في الدماغ، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Critical Reviews in Food Science and Nutrition.

    7- الشوفان

    istockphoto

    الشوفان هو أيضاً من الأطعمة التي يمكن أن تجعلك سعيدة لأنه غني بالتريبتوفان. يعزز الشوفان إنتاج السيروتونين في الجسم، مما يساعدك على البقاء هادئة والنوم بشكل أفضل. تناول الحليب ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الشوفان، بانتظام يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتحسين مزاجك وتعزيز الصحة النفسية والجسدية.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا