spot_img
المزيد

    لماذا يجب أن تضيفي الفريكة إلى نظامك الغذائي؟

    spot_img

    تعد الفريكة (بالإنجليزية: Freekeh) نوعًا من الحبوب الكاملة، والتي تشتهر بقيمتها الغذائية العالية؛ إذ إنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ذات التأثيرات والفوائد الصحية الإيجابية، مثل تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة، وغيرها الكثير، لذا يوصى بإدراجها في النظام الغذائي للتمتع بفوائدها العديدة.وفقاً لموقع الطبي:

    ما هي الفريكة؟

    تعرف الفريكة بأنها نوع من الحبوب الكاملة، يتم تصنيعها عن طريق حصاد القمح القاسي الصغير الأخضر قبل أن تنضج الحبوب بداخله كليًا، بحيث تكون صغيرة جدًا، رطبة، وخضراء اللون، من ثم تتحمص الحبوب على النار، وتفرك جيدًا لفصلها عن القش المحيط بها، وتتميز الفريكة بنكهتها المدخنة والجوزية، واحتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة.

    عادةً ما يتم تحضير الفريكة بالبصل، والبندورة، والتوابل، وتقدم إلى جانب اللحوم، أو الدواجن، أو البقوليات للحصول على قيمتها الغذائية، وفوائدها الصحية المتعددة.

    istockphoto

    فوائد الفريكة الصحية

    الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

    تلعب الألياف في الفريكة دورًا مهمًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، مما يقلل من مخاطر الإمساك والبواسير وسرطان القولون. تحتوي الفريكة أيضًا على بريبايوتكس التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد في إدارة مشكلات مثل التهاب القولون والإسهال.

    كحبة كاملة، تساعد الفريكة على تنظيم مستويات السكر في الدم بفضل الألياف والمغنيسيوم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويساهم في التحكم في الوزن.

    الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

    يمكن أن يقلل تناول الحبوب الكاملة، مثل الفريكة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعود ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة للقلب، ومنها:

    المنغنيز: يعد المنغنيز أحد مضادات الأكسدة، مما يمكن أن يقلل مستويات الالتهابات في الجسم، والتي ترتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب.

    المغنيسيوم: يلعب المغنيسيوم دورًا بارزًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال التحكم في مستويات ضغط الدم، والمساعدة في الحفاظ على وظيفة الأعصاب والعضلات.

    الألياف: يمكن أن تساعد الألياف على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ومنع تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.

    إدارة الوزن الصحي

    تعد الفريكة من الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، والتي يمكن أن يساعد إضافتها للنظام الغذائي على الحفاظ على الوزن الصحي؛ إذ يساعد البروتين على تعزيز فقدان الوزن من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي بشكل مؤقت، وتغيير مستويات بعض الهرمونات التي تؤثر في الجوع، بينما تساعد الألياف على إبطاء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، وبالتالي تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء بين الوجبات.

    بناء العظام والعضلات القوية

    تحتوي الفريكة على بعض العناصر والمركبات التي تساعد على بناء العظام والعضلات القوية والحفاظ عليها، ومنها حمض الجلوتاميك الذي يساعد على تصنيع الجلوتامين، مما يعزز القدرة على التحمل والقوة لدى الرياضيين، والفوسفور الذي يعد معدنًا أساسيًا لبناء العظام والأسنان القوية، والمنغنيز الذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين العظام.

    دعم صحة العين

    قد تساهم بعض مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تحتويها الفريكة على دعم صحة العين، وتقليل خطر إصابتها بالمشكلات الصحية المرتبطة بالتقدم في السن، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

    أضرار الفريكة المحتملة

    في حين أن هناك العديد من الفوائد الصحية التي قد تمنحها الفريكة للجسم، إلا أنها قد تكون ضارة لبعض الأشخاص، ومنهم أولئك الذين يعانون من حساسية القمح أو الغلوتين، أو الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خاليًا من القمح والغلوتين؛ إذ إن الفريكة مشتقة من القمح وتحتوي على الغلوتين، مما قد يزيد تناولها من الأعراض سوءًا، بالإضافة لذلك يمكن للفريكة أن تسبب أعراض مزعجة في الجهاز الهضمي نتيجة محتواها العالِ بالألياف، مثل:الانتفاخ والغازات، التشنجات المعوية والإسهال.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا