spot_img
المزيد

    دراسة جديدة: تناول الأسماك الصغيرة قد يطيل العمر

    spot_img

    من المعروف أنّ الأسماك تمتلك قيمة غذائية عالية، خاصة الأسماك الكبيرة مثل السلمون والتونة بسبب فوائدها الصحية، لكن الأدلة الحديثة تُظهر أنّ الأسماك الأقل في السلسلة الغذائية تقدم أيضاً العديد من الفوائد. وجدت دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة Public Health Nutrition ارتباطاً كبيراً بين تناول الأسماك الصغيرة من العظام إلى الرؤوس وانخفاض خطر الوفاة لدى النساء.

    لقد ركّزت دراسات قليلة على تأثير تناول الأسماك الصغيرة بشكل خاص على النتائج الصحية، بحسب شيناتسو كاساهارا أستاذة مساعدة في كلية الطب بجامعة ناغويا في اليابان، إنّ الارتباط بين تناول الأسماك الصغيرة وانخفاض خطر الوفاة لدى النساء يُسلط الضوء على أهمية هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات في حمية الناس.

    لتقييم العلاقة بين تناول الأسماك الصغيرة والوفاة، قامت كاساهارا وزملاؤها بدراسة 80,802 مشاركاً يابانياً تتراوح أعمارهم بين 35 و69 عاماً للدراسة، حيث كان هناك 34,555 رجلاً و46,247 امرأة. استخدم الباحثون استبيانات تكرار تناول الطعام لتحليل نظام المشاركين الغذائي.

    أظهرت النتائج أنّ النساء اللواتي تناولن الأسماك الصغيرة مرة إلى ثلاث مرات في الشهر كان لديهن خطر منخفض بنسبة 32% للوفاة من جميع الأسباب، وانخفضت احتمالية الوفاة من السرطان بنسبة 28% مقارنة بمن لم يتناولن الأسماك الصغيرة بشكل معتاد. أما اللواتي تناولن الأسماك الصغيرة مرة إلى مرتين في الأسبوع أو ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع، فقد كان لديهن خطر منخفض بنسبة 28% و31% للوفاة من جميع الأسباب، على التوالي، وانخفضت فرص الوفاة المرتبطة بالسرطان بنسبة 29% و36%.

    * الرابط بين الأسماك الصغيرة وطول العمر

    تُعتبر الأسماك الصغيرة غنية بالمغذيات بشكل استثنائي، خاصة لأنها تُؤكل عادةً كاملة. رأس الأسماك، والعظام، والأعضاء غنية بالكالسيوم، وفيتامين D، وفيتامين A. وتُعد الأسماك الصغيرة مثل السردين مصدراً غنياً بالمغذيات مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3 والبروتين، وفقاً لموقع health.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا