spot_img
المزيد

    8  فوائد صحية يجب أن تعرفيها عن التوت الأسود

    spot_img

    تناول نظام غذائي مغذي لا يفيد بشرتك فحسب، بل يعزز صحتك العامة أيضاً. وإضافة التوت الأسود إلى نظامك الغذائي مفيد جداً، ومنخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون. يساعد أيضاً في الوقاية من أمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان بحسب موقع Health Shots. حيث يُعتبر التوت الأسود مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية وفقاً لوزارة الزراعة الامريكية، منها: المغنيزيوم، والكالسيوم، والألياف، وفيتامين C، وفيتامين K، والزنك، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر. تابعي القراءة لتتعرّفي على 8 فوائد صحية يمنحها التوت الأسود.

    1- يُحسّن عملية الهضم:

    يُعتبر التوت الأسود مصدراً ممتازاً للألياف، وهو نوع مهم من الكربوهيدرات يعزز حركة الأمعاء المنتظمة ويقي من الإمساك. يساعد أيضاً في الوقاية من أمراض أخرى، بما في ذلك أمراض القلب. أظهرت دراسة نُشرت في “المجلة البريطانية للطب” أنّ عدم تناول كمية كافية من الألياف قد يؤدي إلى مشاكل قلبية. النظام الغذائي أيضاً الغني بالألياف مفيد لفقدان الوزن، وتجنب مشاكل الهضم، وإدارة مستويات الكوليسترول وسكر الدم.

    2- غني بفيتامين C:

    يُستخدم فيتامين C في إنتاج بروتين مهم يُدعى الكولاجين، الذي يلزم لتكوين الأربطة، الجلد، الأوتار، والأوعية الدموية. يساعد أيضاً في شفاء الجروح، وتقليل تأثير الجذور الحرة، وامتصاص الحديد، وحمايتك من نزلات البرد الشائعة. ووفقاً لمعاهد الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، قد يقلل فيتامين C أيضاً من احتمالية الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.

     3- يعزز صحة الدماغ:

    إضافة التوت الأسود إلى نظامك الغذائي مفيد لصحة الدماغ، حيث يمكن أن تحسِّن التوتيات مثل التوت الأسود صحة الدماغ وتساعد في منع فقدان الذاكرة. وُجد أنّ التوت يحتوي على خصائص تساعد في حماية الدماغ من الجذور الحرة وتعزيز وظيفة الذاكرة.

    4- يعزز وظيفة الجهاز المناعي:

    نظام المناعة الصحي يحميك من الالتهابات الشديدة ونزلات البرد والسعال. يحتوي التوت الأسود على فيتامين C، الذي يُعتبر مهماً لتعزيز جهاز المناعة. كما يحتوي التوت الأسود على فيتامين A، الذي يحميك من العدوى والأمراض.

    5- مفيد لصحة الفم:

    إذا كنت ترغبين في إضافة غذاء صحي لحماية أسنانك من الضرر، يجب أن تدخلي التوت الأسود في نظامك الغذائي. وجدت دراسة نُشرت في “مجلة أبحاث اللثة” أنّ التوت الأسود يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات يمكن أن تحميك من مشاكل صحة الفم.

    6- مفيد لقلبك:

    يُعتبر التوت الأسود غذاءً ممتازاً لإضافته إلى نظام غذائي صحي للقلب بفضل الألياف والبوتاسيوم وخصائصه المضادة للأكسدة. وجدت دراسة نُشرت في “مجلة علوم الحياة” أنّ التوت الأسود يحتوي على خصائص مثل الأنثوسيانين، والألياف وغيرها، جميعها تساعد في إدارة صحة القلب.

    7- يحتوي على فيتامين K:

     نظراً لأنّ التوت الأسود مصدر جيد لفيتامين K، فإنه يمكن أن يساعد في تجنب الكدمات، والنزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية، ووجود الدم في البول أو البراز. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين K في نظامك الغذائي أيضاً إلى حالات مثل هشاشة العظام وأمراض القلب، وفقاً لدراسة نُشرت في StatPearls.

    8- غني بمضادات الأكسدة:

    يُعتبر التوت الأسود مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بعدة أمراض، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وجدت دراسة نُشرت في “مجلة علوم وتكنولوجيا الغذاء” أنّ مضادات الأكسدة تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، مما يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية على صحتك.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا