spot_img
المزيد

    د. فرح علي : إذا كنت تعانين من تعب الصباح فهذه الأطعمة ستساعدك على استعادة نشاطك!

    spot_img

    يعاني كثيرون من الشعور بالتعب عند الاستيقاظ من النوم، ذلك الإرهاق الصباحي يدفعهم إلى استهلاك عدة أقداح من القهوة المصحوبة بأطعمة غنية بالسكريات أو أطعمة مصنعة جاهزة، وذلك للحصول على الطاقة لبدء يوم طويل من العمل أو ممارسة المهام الأخرى. إلا أنه في حقيقة الأمر؛ فإن اللجوء إلى تلك الأطعمة والمشروبات سيزيد الطين بلة، لتستمر حالة الإرهاق الصباحي من دون حل. الدكتورة فرح علي، أخصائية التغذية ذات الخبرة التي تزيد عن 12 عامًا في معالجة البدانة والأمراض المزمنة تقدم لك ثمانية أطعمة تخلصك من تعب الصباح وتساعدك على تجاوزه:

    1- الموز

    istockphoto

    إن تناول موزة واحدة كوجبة خفيفة من أقوى الطرق للحصول على الطاقة بشكل سريع، إذ تحتوي تلك الفاكهة على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنسيوم والفيتامينات (ب)، كما أنها تحتوي على كمية كافية من الألياف التي تبطئ من إطلاق السكر بالدم. ويمكن لثمار الموز الصفراء الناضجة توفير قدر كبير من الطاقة فاعتمدها

    2- البيض

    istockphoto

     لأنه غني جدا بالبروتين عالي القيمة الحيوية يمكن للبيض أن يوفر الشعور بالشبع والامتلاء، حيث يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية المهمة كالحديد والكولين والفيتامين (د) والفيتامين (ب12) إلى جانب البروتينات الضرورية والدهون الصحية، وينصح بتناول البيضة بأكملها، وتجنب تناول الصفار أو البياض فقط بمفرده.

    3- التمر

    istockphoto

    بالإضافة إلى طعمه الحلو اللذيذ، يحتوي التمر على العديد من المعادن كالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك الحديد. إلى جانب هذا؛ يعد التمر من الأطعمة السهلة الهضم، التي تمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة بمجرد تناولها، لذلك ينصح بتناول البلح أو التمر في الصباح أو تناوله كوجبة خفيفة خلال اليوم مع إضافات صحية أخرى.

    4- اللوز

    istockphoto

    يعد اللوز من المكسرات الغنية بالدهون غير المشبعة الصحية كما يحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة إلى جانب هذا يحتوي اللوز على الفيتامينات (ب) التي تساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة، ما يجعله ممتازاً لإضافته إلى قائمة أطعمة تخلصك من إرهاق الصباح بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يساعد في مقاومة إرهاق العضلات. لذا يوصى بإضافة بضع حبات من اللوز إلى طبق الفطور في الصباح، أو تناول ملء قبضة من اللوز كوجبة خفيفة بمنتصف النهار، مع حصة فواكه أو تمر.

    5- الأفوكادو

    istockphoto

    تحتوي ثمرة الأفوكادو على الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي يمكنها إمداد الجسم بطاقة تدوم لساعات عدة، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساهم في الحفاظ على نسبة السكر بالدم ثابتة لتجنب الارتفاعات والانخفاضات المفاجئة في سكر الدم، والتي قد تتسبب في الشعور بالإرهاق. لذا ينصح بتناول الأفوكادو عبر إضافته إلى طبق الفاكهة او فطور البيض أو إلى سموذي الفواكه أو الخضار.

    6- البطيخ

    istockphoto

    إن شعور الجسم بالعطش أو ببعض الجفاف البسيط قد يتسبب في الشعور بالإرهاق بعد الاستيقاظ، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالماء في الصباح، وبالطبع لا يوجد أفضل من البطيخ، إذ إن 90% من تلك الفاكهة عبارة عن ماء، كما أنها تحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وينصح بتناوله مع الجبن او المكسرات ليكون وجبة متكاملة او سناك

    7- الورقيات الخضراء

    istockphoto

    تتميز أنها طعام غني بالفيتامين (ج) والفيتامين (ب9) المعروف بحمض الفوليك والحديد، ويعد الحصول على تلك الفيتامينات والمعادن تحديداً أمراً ضرورياً لعملية إنتاج الطاقة بالجسم، كما أن انخفاض نسبة الحديد بالجسم يتسبب في الشعور بالإرهاق، وقد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. لذا ينصح بإضافة الورقيات إلى طعام الإفطار مع بعض عصير الليمون للحصول على كمية كافية من الحديد جيد الامتصاص والفيتامينات الضرورية.

    8- حبوب لقاح النحل

    Honey isolated on white background. Jar with honey, honeycomb and honey dipper with drop of honey.

    تعد حبوب لقاح النحل أو طلع النحل من الأغذية الطبيعية العالية القيمة الغذائية، والتي يُطلق عليها البعض لقب (الأطعمة الخارقة) “Superfood”، إذ إن تناول حبوب لقاح النحل في الصباح يعزز من طاقة الجسم والتحمل البدني، فهي غنية بالفيتامينات (ب) والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى أحد مضادات الأكسدة يدعى (روتين)، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في تقوية صحة الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية ومكافحة الالتهابات. يمكن تناولها كمكمل غذائي صباحي

    في الختام

    لبداية يوم مهم بانتعاش وطاقة عالية، عليك اختيار أطعمة تخلصك من إرهاق الصباح ومنها ما ذُكِرَ أعلاه، وتذكّر دائماً أن طاقتك الصباحية كفيلة بتحديد مسار يومك بالكامل، فلا تفوت فرصة تذوق أطعمة تخلصك من إرهاق الصباح وتمدك بالطاقة في ساعات الاستيقاظ الأولى.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا