spot_img
المزيد

    5 فوائد صحية لتناول الروبيان

    spot_img

    يعد الروبيان من  الأطعمة المحبوبة والأكثر استهلاكًا للمأكولات البحرية بفضل نكهته اللذيذة وسرعة طهيه وقيمته الغذائية الرائعة وفوائده الصحية.

    أهم الفوائد الصحية للروبيان

    1. مصدر رائع للبروتين الخالي من الدهون

    أحد الأسباب الأولى التي تجعل الكثيرين يختارون هذا الخيار البحري هو أنه مصدر ممتاز للبروتين الخالي من الدهون، بفضل محتواه المنخفض من الدهون الكلية والدهون المشبعة. “عادةً، يحتوي ثلاثة أونصات من الروبيان على حوالي 20 جرامًا من البروتين”، تقول أخصائية التغذية تينا كوفوني. البروتين ليس فقط هو البنية الأساسية للعضلات الصحية، بل إنه يساعد في بناء كل نسيج تقريبًا في أجسامنا. كما يوفر البروتين طاقة مستدامة، ويساعد في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويبطئ عملية الهضم للمساعدة في تحسين تنظيم نسبة السكر في الدم.

    2. الروبيان يدعم نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب

    يحتوي الروبيان على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تعزز صحة القلب، بما في ذلك الدهون غير المشبعة، وحمض أوميجا 3 الدهني، ومضاد الأكسدة الأستازانتين. “الدهون غير المشبعة، بما في ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية، الموجودة في هذه القشريات الوردية، ترفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL) وتخفض مستويات الكولسترول السيء (LDL)”، تقول كوفوني. تلعب هذه المستويات من الكولسترول في الدم دورًا كبيرًا في تطور أو الوقاية من أمراض القلب.

    3. يحتوي على اليود والسيلينيوم لصحة الغدة الدرقية

    في هذه الأطعمة المفضلة ستجد أيضًا اثنين من أهم المعادن لصحة الغدة الدرقية: اليود والسيلينيوم. يُطلب اليود لتكوين هرمونات الغدة الدرقية، بينما يوجد السيلينيوم بكميات كبيرة في الغدد الدرقية ويعمل على حماية هذه الأعضاء. يمكن أن يكون السيلينيوم صعب العثور عليه بشكل طبيعي في الطعام، مما يجعل الروبيان ذا قيمة أكبر.

    istockphoto

    4.  يحتوي على فيتامين E والزنك لدعم المناعة

    هناك أيضًا كميات ملحوظة من فيتامين E والزنك في الروبيان، وهما مضادان للأكسدة يعملان على تقليل الالتهابات في الجسم بينما يستهدفان جزيئات الجذور الحرة.

    5.  مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية

    بالإضافة إلى جميع الفيتامينات والمعادن المذكورة، فإن الروبيان مليء بالمغذيات الدقيقة الصحية مثل الكولين، الفوسفور، النحاس، وفيتامينات B بما في ذلك النياسين، B6، وB12. تعمل هذه معًا لدعم صحة الدماغ، العظام، خلايا الدم الحمراء، والأعصاب، كما تساعد في عملية التمثيل الغذائي للطاقة، والنمو، والإصلاح في جميع أنحاء الجسم.

    • أمور يجب مراعاتها عند شراء الروبيان

    الحساسية: يعد الروبيان واحدًا من أكثر المسببات للحساسية شيوعًا بجانب القشريات الأخرى.

    المواد الملوثة المحتملة: هناك أيضًا بعض الاحتمالات للتلوث في الروبيان باستخدام المضادات الحيوية، الجزيئات البلاستيكية الدقيقة، والزئبق. بينما يعد الزئبق مصدر قلق أقل في الروبيان مقارنةً بالأسماك الكبيرة مثل سمك أبو سيف، التونة، والسلمون، يمكن لهذه القشريات أن تتراكم بعضًا منه.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا