spot_img
المزيد

    أهم 5 فوائد صحية لليمون: المناعة وصحة البشرة والمزيد

    spot_img

    إذا كان بإمكان ضوء الشمس أن يتحول إلى فاكهة، فسيكون ليمونًا. هذه الفاكهة الحمضية الصفراء محبوبة جدًا لدرجة أن هناك مهرجانات كاملة مخصصة لها. ومن السهل أن ترى (وتتذوق) السبب. الليمون مشرق، حامض، عصيري ومنعش. بفضل طعمه الحامض المميز، فهو متنوع بما يكفي ليكون جزءًا من الوصفات الحلوة والمالحة على حد سواء. يمكن أن يُضفي الليمون نكهة مميزة على كوب من الماء العادي أو يضيف نكهات معقدة إلى الصلصات والمخبوزات. كيفما تحب أن تستمتع بهذه الفاكهة اللذيذة، ستود أن تتناول المزيد منها بعد سماع ما يقوله أخصائيو التغذية عن الفوائد الصحية المحتملة لليمون وفقاً لـ Real Simple.

    فوائد الليمون الصحية

    الليمون ليس مجرد زينة للطعام، بل إن هذه الكرات الصفراء الحيوية لها فوائد صحية يمكن أن تؤثر إيجابيًا على العديد من أجزاء الجسم. إليك بعض الفوائد البارزة:

    الليمون غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C

    مثل الفواكه الحمضية الأخرى، مثل البرتقال والجريب فروت، الليمون هو مصدر غني بالمركبات النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة، مثل فيتامين C والفلافونويدات. عصير ليمونة واحدة يوفر أكثر من ثلث الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، كما تشير لايسي بوتوك، أخصائية التغذية المسجلة في لاس فيغاس. يرتبط فيتامين C بدعم وظيفة المناعة الصحية، ولكنه يفعل أكثر من مجرد صد البرد العادي. وفقًا لإحدى المراجعات، يمكن أن يقلل فيتامين C من خطر الأمراض المزمنة مثل السكري، ويشفي الأنسجة المجروحة، ويدعم صحة القلب عن طريق منع تصلب الشرايين.

    الليمون يمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة

    يعد فيتامين C مكونًا شائعًا في العناية بالبشرة لقدراته على تفتيح البشرة الباهتة، ومحاربة الجذور الحرة، وزيادة إنتاج الكولاجين. يمكنك أن تجده في العديد من السيرومات والكريمات، ولكن يمكنك مضاعفة فوائد فيتامين C للبشرة عن طريق تناول هذا المغذيات أيضًا. “فيتامين C في الليمون هو مكون رئيسي لإنتاج الكولاجين في الجسم”، توضح بوتوك. الكولاجين هو نوع من البروتين الذي يمنح البشرة هيكلها ومرونتها. تحتوي البشرة بشكل طبيعي على الكولاجين وتنتجه، ولكن إنتاج الكولاجين يقل مع التقدم في العمر. لذا، فإن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الليمون يمكن أن يمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا.

    الليمون يساعد في زيادة امتصاص الحديد

    ربما سمعت أنه يجب عليك دمج فيتامين C مع الأطعمة الغنية بالحديد، وهنا السبب. الجسم لا يمتص كل العناصر الغذائية في طعامك بشكل كامل. يقدر الباحثون أننا يمكن أن نمتص بين 25 و 30 في المئة من الحديد الهيمي من البروتينات الحيوانية مثل اللحوم، ولكن 1 إلى 10 في المئة فقط من الحديد غير الهيمي من المصادر النباتية. “دمج الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الليمون مع مصادر الحديد النباتية يمكن أن يساعد في تعزيز امتصاص الحديد”، تشرح ميا سين، أخصائية التغذية المسجلة في تشارلستون، ساوث كارولاينا. وفقًا لدراسة، يمكن أن يساعد دمج فيتامين C والحديد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى النساء الشابات.

    الليمون يوفر الألياف الغذائية

    يرتبط النظام الغذائي الغني بالألياف بتقليل خطر بعض الأمراض، مثل أمراض القلب. ومع ذلك، فإن 5 في المئة فقط من الأمريكيين يحققون التوصيات الخاصة بتناول الألياف. يوفر كوب من الليمون ما يقرب من 6 جرامات من الألياف. وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم الحميات الغذائية، تحتاج النساء إلى حوالي 25 جرامًا من الألياف يوميًا، ويحتاج الرجال إلى حوالي 38 جرامًا من الألياف يوميًا. يحتوي الليمون على نوع من الألياف القابلة للذوبان يسمى البكتين، والذي يمكن أن يدعم إدارة نسبة السكر في الدم ويساعد في خفض الكوليسترول، كما تشارك بوني روني، أخصائية التغذية في تامبا. ومع ذلك، توجد الألياف فقط في الليمون الكامل، وليس في عصير الليمون.

    الليمون يمكن أن يمنع حصوات الكلى

    حصوات الكلى مؤلمة، ولكن هناك بعض الطرق للوقاية منها. يُعتبر البقاء رطبًا هو أفضل طريقة للوقاية من حصوات الكلى، لذا تأكد من شرب الكثير من الماء. يمكن أن يساعد أيضًا إضافة عصير الليمون إلى الماء. يحتوي الليمون على حمض الستريك، الذي يمكن أن يساعد في تكسير حصوات الكلى الصغيرة. شرب ماء الليمون هو علاج منزلي شائع للوقاية من حصوات الكلى، وهناك بعض الأبحاث التي تدعم ذلك، وفقًا لمدرسة هارفارد الطبية.

    كيفية إضافة المزيد من الليمون إلى نظامك الغذائي

    أسهل طريقة لإضافة المزيد من الليمون إلى نظامك الغذائي هي عصر عصير الليمون في الماء أو الشاي. يساعدك ذلك في البقاء رطبًا بينما يوفر لك بعض مضادات الأكسدة. تشمل الطرق الأخرى لاستخدام عصير الليمون دمجه في تتبيلات السلطات، التتبيلات، والصلصات. كما تشير سين، فقط تذكر أن عصير الليمون لا يحتوي على الألياف.

    ليس من الشائع تناول الليمون الكامل، ولكن هناك طرق لاستخدامه – القشر وكل شيء. يمكن استخدام الليمون الكامل في المخبوزات، مثل الكعك، المافن، والحلويات. يمكنك حتى وضع الليمون الكامل في الخلاط وصنع عصير الليمون.

    إذا كنت تتساءل عما إذا كان من الآمن تناول الليمون يوميًا، فإن الإجابة هي نعم. بالنسبة لمعظم الناس، من الآمن تمامًا تناول الليمون كل يوم. قد ترغب مجموعة واحدة في الانتباه إلى تناول الكثير من الليمون وهي الأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، حيث أن الحموضة في الليمون قد تزيد من حموضة المعدة. وقد وجد آخرون أن الليمون يحسن أعراض مرض الجزر المعدي المريئي. وبما أن فيتامين C قابل للذوبان في الماء، فإن أي زيادة في فيتامين C من تناول الكثير من الليمون يتم إخراجها ببساطة عن طريق البول، كما تلاحظ روني.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا