spot_img
المزيد

    6 أسباب قد تؤدي إلى زيادة الوزن عن غير قصد

    spot_img

    هل تعانين من زيادة في وزنك ولا تعرفين السبب الرئيسي لذلك؟ هناك عدة عوامل تؤثر في الوزن عن غير قصد، وفي حين يلعب النظام الغذائي عادةً الدور الأكبر في زيادة الوزن، فقد تُسهم عوامل أخرى مثل التوتر، وقلة النوم، وتناول بعض الأدوية أيضاً في زيادته.

    إليك 6 أسباب لزيادة الوزن غير المقصودة بحسب موقع “healthline”:

    1- تتناولين الكثير من الأطعمة المعالجة:

    عادةً ما تكون الأطعمة المعالجة بشكل كبير مليئة بالسعرات الحرارية ولكنها خالية من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين والألياف، التي تجعلك تشعرين بالشبع. تحتوي الأطعمة مثل الحبوب السكرية، والوجبات السريعة، والطعام الجاهز على مجموعة من المكونات الضارة، مثل:

    السكريات المضافة

    المواد الحافظة

    الدهون غير الصحية

    2- تتناولين الكثير من السكر:

    قد يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات السكرية بانتظام إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية مزمنة، مثل مرض السكري. تشمل بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة الحلوى، والكعك، والصودا، ومشروبات الطاقة، والآيس كريم، والشاي المثلج، ومشروبات القهوة المحلاة.

    3- لديك نمط حياة خامل:

    قلة النشاط هي إحدى العوامل المساهمة والشائعة في زيادة الوزن والأمراض المزمنة، وتُعتبر الوظائف المكتبية، ومشاهدة التلفزيون، والقيادة، واستخدام الكمبيوتر أو الهاتف من الأنشطة الخاملة.

    وجدت دراسة أجريت في عام 2018 على 464 شخصاً يعانون من السمنة والوزن الزائد أنّ متوسط ​​وقت الجلوس اليومي لديهم كان 6 في أيام العمل و6 ساعات في أيام العطلات. كانت المهام المتعلقة بالعمل هي المساهم الأكبر، يليها مشاهدة التلفاز.

    لذلك ينصح بإجراء تغيير لنمط حياتك الخامل.  بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في زيادة مستوى نشاطك البدني خلال اليوم تشمل:

    – أخذ جولة مشي بعد العشاء بدلاً من مشاهدة التلفاز.

    – ممارسة التمارين الرياضية أو المشي أثناء استراحة الغداء.

    – الاستثمار في مكتب واقف أو مكتب مزود بجهاز مشي.

    – السعي للمشي 10,000 خطوة يومياً، على جهاز المشي أو في المنتزه.

    4- تتبعين نظام غذائي متقلب:

    يشير النظام الغذائي المتقلب إلى دورات من فقدان الوزن المقصود تليها استعادة الوزن غير المقصودة. يرتبط هذا النمط بارتفاع خطر زيادة الوزن بمرور الوقت.

    في دراسة أجريت عام 2019 على 2,785 شخصاً، كان لدى أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً في العام السابق أوزان وأحجام خصر أكبر مقارنةً بأولئك الذين لم يتبعوا نظاماً غذائياً.

    5- لديك مشكلة طبية غير مشخّصة:

    تساهم العديد من العوامل المتعلقة بنمط الحياة في زيادة الوزن غير المقصودة، ولكن بعض الحالات الطبية قد تلعب دوراً أيضاً، قد تشمل هذه الحالات:

    – قصور الغدة الدرقية

    -الاكتئاب

    – أمراض القلب والأوعية الدموية

    – مرض السكري

    – متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

    6- لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم:

    النوم ضروري للصحة العامة والرفاهية، لكن قلة جودة النوم قد تؤدي إلى زيادة الوزن. وجدت مراجعة في عام 2022 أنّ قلة النوم مرتبطة بتناول الطعام بشكل متكرر وتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون غير الصحية، وكل ذلك قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

    وبالمثل، وجدت مراجعة أخرى في عام 2022 أنّ العوامل التالية المتعلقة بالنوم تؤثر على فقدان الوزن:

    – قصر مدة النوم

    – الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل

    – قلة جودة النوم

    – طول مدة الاستغراق في النوم

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا