spot_img
المزيد

    8 أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات النافعة التي تحتاجينها!

    spot_img

    تُعد الكربوهيدرات من المكونات الأساسية في الغذاء، وتلعب دوراً حيوياً في توفير الطاقة للجسم. يتنوع نوع الكربوهيدرات التي نستهلكها، ويمكن أن يكون بعضها مفيدة للصحة بشكل خاص. في هذا المقال، سنستكشف 8 من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات النافعة وفوائدها المتعددة للجسم وفقاً لـ healthline بالإضافة لعناصر صحية عديدة.

    1- الشوفان

    يحتوي الشوفان الخام على 70% من الكربوهيدرات، ويُعد مصدراً رائعاً للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وهو غني بنوع من الألياف يُسمى بيتا جلوكان الشوفان. بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للبروتين.

    يساعد تناول الشوفان على خفض مستويات الكولسترول في الدم. ويقلل من مستويات السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

    2- الموز

    تحتوي موزة كبيرة واحدة على حوالي 31 جرام من الكربوهيدرات، سواء في شكل نشويات أو سكريات. الموز غني أيضاً بالبوتاسيوم وفيتامينات B6 و C، ويحتوي على عدة مركبات نباتية مفيدة. يساعد تناول الموز على خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

    3- البطاطا الحلوة

    يحتوي نصف كوب من البطاطا الحلوة المهروسة والمطبوخة مع قشرها على حوالي 20.7 جرام من الكربوهيدرات، والتي تتألف من النشا والسكر والألياف.

    البطاطا الحلوة هي أيضاً مصدراً غنياً لفيتامين A وفيتامين C والبوتاسيوم، وهي مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على موازنة الجذور الحرة الضارة في الخلايا والحماية من الأمراض المزمنة.

    4- البنجر

    يحتوي البنجر الخام والمطبوخ على حوالي 10 جرامات من الكربوهيدرات تتكون بشكل رئيسي من السكر والألياف. كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية والمركبات النباتية.

    5- البرتقال

    يتكون البرتقال بشكل رئيسي من الماء ويحتوي 100 جرام منه على حوالي 15.5 جراماً من الكربوهيدرات  وهو أيضاً مصدر جيد للألياف، وغني بفيتامين C والبوتاسيوم وبعض فيتامينات B. تناول البرتقال قد يحسّن من صحة القلب ويساعد في منع تكون حصى الكلى. ويزيد أيضاً امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها مما يساعد في حماية الجسم من فقر الدم.

    6- التوت الأزرق

    يتكون التوت الأزرق بشكل رئيسي من الماء، بالإضافة إلى حوالي 14.5 جراماً من الكربوهيدرات لكل 100 جرام. يحتوي التوت الأزرق أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن بكميات كبيرة، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين K والمنغنيز.

    7- الجريب فروت

    يحتوي الحريب فروت على حوالي 8% من الكربوهيدرات وهو غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة. وفقاً لدراسات يمكن أن يعزز الجريب فروت صحة القلب ويحسن إدارة مستوى السكر في الدم.

    8- التفاح

    يحتوي التفاح على حوالي 14-16 جراماً من الكربوهيدرات لكل 100 جرام. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. وهو مصدر جيد لفيتامين C ومضادات الأكسدة والألياف.

    يساعد التفاح في تحسين إدارة مستوى السكر في الدم وصحة القلب، وتقليل خطر بعض أنواع السرطان.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا