spot_img
المزيد

    مواقع متميزة عند زيارتك للبتراء تعيدك إلى عبق التاريخ

    spot_img

    ليس هناك أجمل من رحلة تعود بك بالزمن وتنقلك في جولة بين الحضارات القديمة وأساطير الكنوز.. هذا ما تجمعه البتراء في المملكة الأردنية. تقع البتراء على بعد 240 كيلو مترا إلى الجنوب من عمّان وعلى بعد 120 كم من خليج العقبة، وتتميز كونها مدينة منحوتة في الصخر الوردي، الذي يحتوي على مزيج من الفنون المعمارية القديمة التي تنتمي إلى حضارات متنوعة أعرقها حضارة الأنباط. يعرّفنا موقع سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي pdtra على أبرز وأجمل المواقع في البتراء التي ستشاهدينها أثناء زيارتك.

    1-السيق

    وهو طريق رئيسي عبارة عن شق صخري يتلوى بطول حوالي 1200م. يبدأ بقوس يمثل بوابة مدينة البتراء. الجزء الأكبر منه طبيعي وجزء آخر نحت من قبل الأنباط. تحتوي الآثار على قنوات لجر المياه من العيون بالخارج إلى داخل المدينة، وأنابيب فخارية منحوتة بالصخر تغطيها ألواح حجرية. كما يحتوي الموقع على فلاتر لتصفية المياه وسدود ومنحوتات نبطية تمثل آلهة ومنحوتات تعبر عن قوافل التجارة، مزينة بالنقوش اليونانية.

    2- الخزنة

    من أجمل مباني البتراء المنحوتة في الصخر يتميز بإدهاشه وهيبته وجماليته. والخزنة عبارة عن ضريح ملكي، وسميت بهذا الاسم لاعتقاد البدو المحليين سابقاً بأنّ الجرة الموجودة في أعلى الواجهة تحوي كنزاً. تجمع مزيج من الفنون المعمارية المصرية والسورية والهلنستية مع الطابع النبطي. تتكون واجهة الخزنة من طابقين بعرض 30-25م وارتفاع 39,1 م. وتمتلأ الأعمدة بزخارف لمجموعة من النباتات، وتماثيل للآلهة، ورموز، ومنحوتات.

    3- الدير

    هو أضخم المعالم الأثرية المنحوتة في البتراء، يمثل محاريب لوضع التماثيل، وحجرة داخلها مقاعد ومنصة لتكريم الملك الإله، وقد حوّلها البيزنطيون إلى دير للرهبان.

    4- باب السيق المسلات

    وهو مبنى فريد في البتراء مكوّن من طابقين، الطابق العلوي يتكون من حجرة الدفن وفيها خمسة قبور ومسلات حجرية، كما يوجد غرف دفن وقبور تعود للقرن الأول الميلادي، وقاعة جنائزية نبطية تستخدم لإقامة الحفلات الجنائزية.

    5- مدفن الحرير

    يقع إلى الشمال من ضريح الجرة ويعود تاريخ بنائه للنصف الأول من القرن الأول الميلادي، وهو عبارة عن حجرة مربعة الشكل. ويحتوي على أعمدة ونوافذ مزخرفة. تتميز المقبرة باللون الرملي الغني به.

    6- -قبر الجرة (المحكمة)

    وهو عبارة عن طابقين، يحتوي القبر على صالة وحجرات المدفن، بعضها منحوت وبعضها تم بناؤه. يعود الى النصف الأول من القرن الأول الميلادي

    7-المسرح

    بني في القرن الأول للميلاد. والمسرح مبني على شكل أكبر من نصف دائرة بقطر 95م وبارتفاع 2ر23 وهو منحوت في الصخر باستثناء الجزء الأمامي منه فهو مبني. تتكون مقاعد المشاهدين من 45 صفاً وتستوعب 4000 مشاهد، ويحتوي ساحة الأوركسترا المقطوعة بالصخر، وممران جانبيان للساحة مقطوعان في الصخر، أما الجدار الخلفي للمسرح فيتكون بالأصل من 3 طوابق ومزين بالكوات والأعمدة وواجهته مغطاة بالألواح الرخامية.

    8- الكنيسة

    تتميز الكنيسة بأرضيتها المرصوفة بالفسيفساء في الرواقين الشمالي والجنوبي وبالرخام في الرواق الأوسط وتحتوي التصاوير الفسيفسائية على أشكال هندسية وتصاوير حيوانية ورسومات تُمثّل الفصول الأربعة وآلهة البحر والأرض، وللمبنى ثلاثة محاريب وثلاثة مداخل في الجدار الغربي، ومازالت بعض الجدران قائمة بارتفاع 3م،

    9- معبد الأسود المجنحة

    وهو معبد مزخرف بأعمدة تحمل بأعلاها أشكال أسود مجنحة، وأرضيات من الرخام الأبيض والبني والأسود، بينما تتميز جدران المعبد الداخلية بالرخام والقصارة الملونة والجص، ومقتنيات من قطع جصية بأشكال رؤوس آدمية وأقنعة مسرحية وأشكال أزهار.

    10- المعبد الكبير

    يعتبر معبد البترا “الكبير” من الآثار المعمارية الرئيسية، ويتميز بلونه الأحمر والأبيض المنسجم مع بيئته ذات اللون القرمزي. والمعبد مبني على الطراز الرباعي الأعمدة وله أسوار متينة على النمط المعماري للأنباط.

    11– مجمع أبنية البركة والحدائق

    عبارة عن حدائق وبركة، ويمثّل الموقع سد وقنوات لتوزيع المياه وسط ما يشبه الجزيرة أو السفينة الطافية على وجه الماء. واستُخدِمت المنطقة كمكان للاستجمام والتنزه لأهالي المدينة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا