spot_img
المزيد

    كاتدرائية نوتردام ..ترميم لا يتوقف لإعادة افتتاحها في 2024

    spot_img

    قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن أعمال الترميم فى كاتدرائية نوتردام فى فرنسا والتي تعرضت لحريق فى 2019 لم تتوقف طوال الأربع سنوات الماضية ويبدو أن إمكانية تسليم الكاتدرائية في الموعد المحدد في 2024 لم يعد أمرا مستحيلا.

    ويقول الجنرال المتقاعدجون لوي جورجولين، المشرف على مشروع الترميم، وفقا لبي بي سي،:”أخذنا عهدا على أنفسنا أمام العالم بأن ننهي ترميم الكاتدرائية في خمسة أعوام. فسمعتنا على المحك، لذلك علينا أن نوحد معارفنا، وجهودنا، وصنعتنا لتحقيق الهدف”.

    وإذا كان لترميم الكاتدرائية رمز فإنه البرج الذي يبلغ طوله 66 مترا، وعكست صور انهياره وسط ألسنة النيران حجم الكارثة التي وقعت في أبريل عام 2019.

    ويجري حاليا بناء هذا البرج في موقع صناعي شرقي فرنسا. ومن أجل تشكيله تم قطع المئات من أشجار السنديان في غابات فرنسا التاريخية وشحنها إلى باريس في الأيام الماضية، لرفعها على سقف الكاتدرائية.

    ولابد من قياسها بدقة لتناسب الإطار الذي بناه المعماريون على السقف منذ 900 سنة.

    ويقول جورجولين:”سيشاهد البارسيون في الأشهر المقبلة ارتفاع البرج، وسيظهر في بادىء الأمر بالسقالات، ثم يشاهدونه مكشوفا”.

    “حينها يعرفون أن الكاتدرائية عادت إليهم فعلا”.

    وربما كان البرج من رموز باريس المعمارية، ولكن كما هو معروف فإنه ليس جزءا من البناية التاريخية.

    فقد أضيف للكتاتدرائية في القرن 19 أجزاء جديدة لتعويض البرج الذي جرى تفكيكه خلال الثورة الفرنسية، لأنه كان غير مستقر.

    وفي الفترة نفسها جرى أيضا استبدال زجاج الكاتدرائية المعشق لأن الزجاج الأصلي أصبح هشا.

    ولحسن الحظ لم يتضرر الزجاج في الانفجار، لأن فرق الإطفاء تصرفت بخبرة فلم ترش الماء على الزجاج وإلا كان تهشم بفعل الحراراة.

    وتركت نافذة الورد التي تعود إلى القرون الوسطى في مكانها، بينما نزع أغلب الزجاج من أجل تنظيفه على يد خبراء في ورش خاصة عبر البلاد.

    ويقول خبير الزجاج فلافي فينسون بوتي في مدينة تروا: “إنها تراكمات قرابة 200 عام..فيها دهون آدمية خلفتها أنفاس ملايين المصلين، وسخام ملايين الشموع، وهناك بقع ناتجة عن التكثيف، كلها تترك آثارا”.

    وبالإضافة إلى البرج، يجري بناء الأسس التي انهارت في الحريق أيضا، فهيكل السقف كله يعاد تركيبه، بالشكل الأقرب إلى الأصل الذي دمره الحريق.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا